Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

قطاع الشئون الإدارية


هو القسم المختص بميزانية القوى العاملة بالشركة بما فيها من ( تعيينات - وانهاء خدمة ) بكافة قطاعات الشركة والمختص بالترقيات وتسوية نهايه الخدمة للموظفين المنتهيه خدماتهم  وحفط جميع ملفات الموظفين بالشركة ويتكون من شعبتين (شعبة التعيينات والملفات – وشعبة التامينات و تسوية نهاية الخدمات ).

 

إجراءات العمل:

 

  • الاعلان عن الوظائف الشاغرة عن طريق تعميم داخلى بالشركة وذلك لإتاحة الفرصة للموظفين من داخل الشركة لشغل تلك الوظائف وذلك حسب الاشتراطات الوظيفية اما فى حالة عدم انطباق الاشتراطات الوظيفية على المتقدمين من داخل الشركة يتم الاعلان فى جريدتين يوميتين وذلك وفقا للائحة الاعلان عن الوظائف بجهاز إعادة الهيكله والقوى العاملة بالدولة .
  • استقبال طلبات المتقدمين حسب فترة الاعلان المنصوص عليها وهى (15) يوم من تاريخ نشر الاعلان
  • القيام بفرز الطلبات وتجنيب الطلبات الغير مطابقة للاشتراطات الوظيفية .
  • يتم تشكل لجان مختصة لعمل مقابلات شخصية للمتقدمين وتتكون تلك اللجان من ممثل من الجهه الطلبه وقسم خدمات الأفراد و قسم تنمية الموارد البشرية .
  • يتم المفاضلة بين المتقدمين وعمل الاختبارات للوظائف المتطلبة لذلك على ضوءه اختيار افضل المتقدمين .
  • يتم دعوة مندوبى جهاز إعادة الهيكل لإعتماد نتيجه المقابلات والتاكد من تطبيق لائحة الاعلان
  • يتم الاعلان عن الاسماء التى تم اختيارها من المتقدمين الكويتيين فقط بالجريدة الرسمية الكويت اليوم .
  • يتم البدء فى إجراءات التعيين من فحص طبى وصحيفة الادلة الجنائية بحيث أن يكون المتقدم لائق طبيا وغير متهم باى قضية مخلة بالشرف والامانه .
  • بعد استلام النتائح يتم فتح ملف للموظف واعداد عقد العمل وتحديد يوم مباشرته للعمل
  • مع الاخذ بعين الاعتبار بان سن المتقدم بالنسبة للكويتيين لا يقل عن (18) عام والاجنبى عن (21) عام

 

إجراءات الترقيات:

 

  • استقبال طلبات ترقيات الموظفين من قبل دوائر الشركة المختلفة.
  • التاكد من توفر شاغر بميزانية القوى العاملة يسمح بذلك.
  • ارسال تلك الطلبات لدراسة من قبل قسم تنمية الموارد البشرية.
  • اخذ موافقة الادارة على تغيير المسميات الوظيفية للموظفين المنطبقة عليهم الاشتراطات لوظيفة.
  • اصدار كتاب للموظف بالترقية.

 

 شعبة التامينات وتسوية نهاية الخدمة

 

  •  يتم انجاز كافة معاملات تسويات مكافأه نهاية الخدمة التى ترد إلى الشعبة يوميا علما بأنه يتم إعداد التامينات الاجتماعية للكويتيين والخليجيين حيث انه يتم حصرهم وطلب كل البيانات  والمستندات وتجميعها من الموظفين.

 

إجراءات العمل بشعبة التامينات وتسوية نهاية الخدمة:

 

  • التامينات الاجتماعية . تدوين أية ملاحظات خاصة بالموظف فى ملف التامينات الاجتماعية تتعلق باستقطاع التامينات إصدار كشفين التامينات الاجتماعية الاساسى والتكميلى وذلك بعد اقفال الرواتب.
  • اشعارات الواردة من بنك التسليف والادخار . وضع الاشعارات فى الملف وفى حالة الخصم يتم إدخاله فى جهاز الحاسب الالى قبل الانتهاء من الرواتب وعمل كتاب إلى قسم الرواتب لاجراء اللازم من طرفهم وذلك بعد اقفال الرواتب.
  • كشف بنك التسلف والادخار طباعه الكشف ومقارنته مع كشف الشهر السابق وذلك بعد اقفال الرواتب.
  • اشعارات الواردة من الهيئة العامة لرعاية السكنية . عمل كتاب إلى قسم الرواتب ثم وضعها فى الملف وذلك قبل إقفال الرواتب.
  • كشف الهيئة العامة للرعاية السكنية . يتم عمل كتاب إلى قسم المحاسبة العامة موضح به كشف الرعاية السكينة وذلك بعد اقفال الرواتب.

 

احتساب مكافاة نهاية الخدمة تنقسم إلى قسمين

 

  • لائحة العقود المعتمدة بالشركة.
  • عقود تخضع لقانون العمل.

 

احتساب مكافاة نهاية الخدمة:

 

  •   يتم احتساب الراتب المدفوع حتى اخر يوم عمل . ساعات العمل الاضافى التى لم تصرف ورصيد الإجازات المستحقة حتى اخر يوم عمل احتساب المدة الفعلية فى للعمل بالشركة  وأى استحقاقات اخرى لم تصرف . اجمالى الاستقطاعات ( تامين صحى – اشتراك النقابة – ايام غياب – رصيد اجازات مدين – سكن موظفى الشركة ).

 

 يعتبر قسم تنمية الموارد البشرية من الأقسام الحيوية بالشركة ، حيث له العديد من الأدوار والمهام التي تبين أهمية هذا القسم بالنسبة إلى صرح الشركة ،  

 

 ومن أهم المهام التي يقوم بها :

 

  • إعداد الدراسات الخاصة بالهياكل التنظيمية والاستحداثات الخاصة بها.
  • إعداد الدراسات الخاصة ببطاقات الوصف الوظيفي لجميع الوظائف.
  • دراسة حالات الموظفين المطلوب ترقيتهم أو تغيير مسمياتهم الوظيفية.
  • إعداد التقارير المتعلقة بالخطط التدريبية والاحتياجات الخاصة بها والتنسيق مع جهات التدريب الخارجية.
  • العمل على تجهيز وإعداد الكشوف والنماذج المتعلقة بتقاييم أداء كافة موظفي الشركة سنوياً ومراجعتها وإدخالها في أنظمة الحاسب الآلي.
  • إعداد إجراءات العمل لدوائر وقطاعات الشركة المختلفة والتعديلات الخاصة بها.